الأوضاع في معبر رفح

 

يتواصل إغلاق معبر رفح من الجانب الفلسطيني، لليوم الثالث على التوالي، في ظل "تعطل الاتفاق" لإجلاء الأجانب وحملة الجوازات الأجنبية، والجرحى الفلسطينيين، منذ السبت الماضي بينما يستمر إدخال شاحنات المساعدات.

وأفادت مصادر إغاثية وشهود عيان لبي بي سي أن 24 شاحنة مساعدات دخلت الجانب الفلسطيني أمس بعد تفتيشيها، بيد أن الهلال الأحمر الفلسطيني لم يصدر بيانا رسميا يؤكد ذلك.

وعلمت بي بي سي أن نحو 70 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية توجهت صباح اليوم من الجانب المصري لمعبر رفح إلى منطقة التفتيش عند معبر نتسانا الإسرائيلي المقابل لمعبر العوجة المصري إلى الجنوب من رفح. 

وبحسب شهود عيان تصطف سيارات إسعاف على الجانب المصري انتظارا لوصول مصابين من غزة دون تأكيدات من أي طرف معني بموعد استئناف وصول الجرحى.

وتعطل الاتفاق الذي كان يقضي بخروج الأجانب وحملة الجوازات الأجنبية، في مقابل تنسيق خروج الجرحى الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات المصرية ودخول مزيد من المساعدات الإنسانية، عقب استهداف قافلة سيارات الإسعاف عند مستشفى الشفاء في غزة من جانب إسرائيل بدعوى نقلها لمصابين من حركة حماس. 

وأرجعت مصادر مصرية وفلسطينية في تصريحات لبي بي سي، أمس الأحد، أسباب تعطل الاتفاق، إلى أن إسرائيل تمنع خروج مصابين فلسطينيين، كما تسعى لفرض قائمة ممنوعات جديدة على قوافل الإغاثة الإنسانية التي تُدخلها مصر إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح الحدودي.

اثنين, 06/11/2023 - 11:56