دراسة: اعادة تسخين الأرز البارد وأكله قد يكون قاتلا

لعدة أيام، ادعى بعض مستخدمي الإنترنت أن هناك مخاطر صحية من إعادة التسخين وتناول بقايا الأرز المطبوخ بالفعل. يسمونها "متلازمة الأرز المقلي". تأتي هذه الادعاءات في أعقاب تقرير صدر عام 2008 والذي عاد للتو إلى الظهور ويحذر من مخاطر تناول بقايا الأطعمة النشوية المعاد تسخينها. سلط هذا التحقيق الضوء بشكل خاص على حالة طالب في بروكسل توفي بعد تناول طبق من السباغيتي، بعد خمسة أيام من إعداده.
وفي مواجهة القلق المتزايد لدى مستخدمي الإنترنت، نظر خبراء سلامة الأغذية في هذه القضية وعادوا بشكل خاص إلى حالة الشاب الذي توفي. على وجه التحديد، كانت وفاته بسبب التسمم الغذائي الناجم عن البكتيريا العصوية الشمعية. تتواجد الكائنات الحية الدقيقة في البيئة على شكل جراثيم خاملة، غير إنباتية، وغالبًا ما يتم ملاحظتها في التربة والأطعمة النشوية (مثل الأرز أو المعكرونة).
وأوضحت الدكتورة إلين شوماكر، التي نقلت صحيفة هافينغتون بوست تعليقاتها، فإنه بمجرد طهي الأطعمة النشوية، يمكن أن تنبت الجراثيم الموجودة فيها، وتصبح نشطة وتبدأ في إنتاج السموم لأنها تتفاعل مع الحرارة. عملية الإنبات، التي بدأت أثناء الطهي، تستمر عندما يكون الطعام في درجة حرارة الغرفة. وبعد ذلك، يمكن أن تنمو الجراثيم بسرعة في الأطعمة المبردة بشكل سيئ. هذا هو الوقت الذي يمكن أن تنشأ فيه المضاعفات. يمكن لهذه الجراثيم بعد ذلك أن تسبب المرض لأولئك الذين يتناولونها من خلال العدوى أو تكوين سم مقاوم للحرارة.

خميس, 09/11/2023 - 09:33