أمم ولد عبد الله

كرسيُ  الرّئاسة بين الروتين والمُفاجآت

لم تعد أدوات التحليل المتبعة في بلدنا قادرةً على استيعاب الأحداث المتسارعة في سياقاتها ومآ لاتها، بحكم أن  البُنيات السياسية شهد تفككاً غير قابل للتوقع، نتيجة لاختفاء تلك التجاذبات التي كانت متحكمة في بوصلة التموقعات في موريتانيا ما قبل 2019 ، يتعلق الأمر هنا بالقوميتين العربية والزنجية إضافة إلى الإسلام السياسي ناهيك عن اليسار العنيد. انصهر هذا الطي

ثلاثاء, 23/04/2024 - 10:16

مُوريتانيا في مُخيّلة جيرانها

تحتاج الصُّور النَمطية في الغالب إلى رصيد من الغرائبية تمتزج فيه الأساطير ببعض الحقائق المبنية في الأساس على معايير قيمية، تستند في أحكامها إلى عناصر الاختلاف مع "الآخر" لتشكل مع مرور الزمن مجموعة من الحقائق، المُتجذّرة في اللاشعور، بهذه الأساليب  تُنسج المجتمعات عن جيرانها، تصورات مقعدة ومركبة في -الآن ذاته-، تم بناءها عبر أجيال عديدة وخلال فترات زم

اثنين, 05/02/2024 - 10:52

التَّهريجُ في زمن العطش

شكّل  الخوف من العطش هاجساً لدى سكان هذا الحيز الجغرافي، امتزجت فيه الأسطورة بالحقيقة والأمل باليأس، فالكثيرون منهم فقدوا حياتهم جرْياً وراء سراب يحسبونه من شِدة الظمأ ماءً في حقيقة تعكس إكراهات واقع يجمع بين صعوبة الظروف وقلة الوسائل.  

ثلاثاء, 22/08/2023 - 10:59

السنغال.. الطريق إلى التفكك

كانت فرنسا سباقة لاحتلال السنغال  وإقامة مركز تجاري في مدينة سينلوي؛  لكنها فقدت نفوذها فيه بعد ماعُرف بحرب السنوات السبع (1756 -1763 ) بينها وبين المملكة المتحدة.

ثلاثاء, 28/06/2022 - 16:07

مهرجانُ الإنصاف بين الدعاية والتشويه

يجمع المهتمون بالدعاية المعاصرة على أهمية التكرار ومخاطبة العقل الباطني والتشويه بالحذف؛ فضلا عن الإضافة والمبالغة... وغيرها من الأساليب التي يوضحها John CAPLES

في كتابه الشهير  :

"Tested Advertising Mehtods "

ومن المعلوم أن أساليب الدعاية تأخذ خصوصيتها حسب نوعية المتلقي ومن سياقات متعددة مرتطبة بالزمان والمكان. 

اثنين, 27/12/2021 - 08:24

معالي الوزير من النزال إلى الحرب

تتطلب تكتيكات العمل النقابي رفع سقف مطالب أصحابه مع تعيين كل وزير جديد  والتحرك  الميداني لتحقيق أكبر مكاسب ممكنة  لمنتسبيه؛ بكل الطرق التي يسمح بها القانون.. كنت كباقي الزملاء متخوفاً من بعض شعارات  الإصلاح العلنية التي تأتي بنتائج عكسية في الغالب. فليس من الغريب  في ظل وضع يسوده الترقب الحذر  أن تدخل طواقم التدريس في إضرابات حماية لمصالحها. 

خميس, 12/08/2021 - 23:48

عزيز والإصرار على زعزعة الأمن...

منذ عقد ونصف من الزمن وأنا أحاول  دراسةحياة هذا الرجل المثير للجدل بطبعه؛ فقد دفعني الفضول  لجمع فتاة من المعلومات الشحيحة التي تتداخل فيها الأسطورة بالحقيقة؛ ليجد الخيال نصيبه في سرد حياة مهنية؛ جمعت بينه وبين جنود عاديين وضباط صف وملازمين وعقداء سابقين في الجيش.

سبت, 10/04/2021 - 13:10

السياسةُ مهنة للعقلاء فقط

يقول أرنست هيجل في تعريفه للسياسة "إنها علم الأحياء التطبيقي"؛ فهي بهذا المعنى تتطلب حنكة ورجاحة عقل  وسرعة بديهة وقدرات خارقة  على التكيف مع كل المستجدات؛ لذلك حظيت السياسة ورجالاتها باهتمامات عامة الناس؛ مثيرة بذلك الكثير من التساؤلات بحكم العلاقة المتعدية التي تؤثر بشكل مباشر في مصائر الشعوب..

أحد, 07/03/2021 - 14:46