الغزواني يتسلم التقرير السنوي للسلطة العليا للصحافة

تسلم  الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ، التقرير السنوي للسلطة العليا للصحافة و السمعيات والبصرية خلال 2023، من رئيس السلطة الحسين  مدو.

 وعقب التسليم، قال ولد مدو خلال تصريح ، إن اللقاء كان فرصة حقيقية من أجل تدارس المكاسب المتحققة في ظل الإصلاح الإعلامي الذي أعلن عنه بعد تأسيس اللجنة العليا لإصلاح الإعلام، كما استعرض مختلف المكاسب والمصاعب التي يتعين تذليلها وصولا للمزيد من تعزيز الحريات، والتكوين والضبط والتطوير للمهن المتصلة بالصحافة والإعلام.

و شمل  التقرير محاور مخلتفة بعضها مرتبط بالإصلاح الإعلامي، وتجلياته على المستوى القانوني بعد مراجعة القانون الناظم للسلطة العليا، مما يعزز البعد التمثيلي للجسم الصحفي وللطيف المعارض بحيث تتوسع صلاحياتها لتشمل الضبط الإعلام الرقمي، وفق ولد مدو.

وأشار رئيس السلطة إلى إصدار القانون الخاص بالصحفي المهني، ومراجعة القانون الخاص بالاتصال السمعي البصري، وإصدار المرسوم المرتبط بالخدمة الالكترونية.

مردفا أنه ينضاف إلى ذلك اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بإصدار المرسوم المتعلق بالإذاعات والقنوات الجمعوية، والإسراع في عملية إصدار المرسوم الخاص بالبطاقة الصحفية.

وأعتبر ولد مدو في تصريحه أن المحور المتعلق بالحكامة الداخلية للسلطة يتضمن المكاسب المتحققة في مجال تعزيز الحريات، إضافة إلى  توسيع صلاحياتها لتطال الإعلام الرقمي، ذاكرا أن التقرير شمل استعراض القرارات المتخذة حيال ضبط المخرجات الإعلامية في المشهد الإعلامي، و مراحل التشبيك والتجذر على المستوى العالمي في استضافة المؤتمرات الإفريقية والفرانكوفونية التي شهدتها البلاد مؤخرا.

وأكد ولد مدو أنه تقاسم مع الرئيس مختلف الانشغالات الخاصة بالتحديات التي يتعين تذليلها ، ولاسيما تلك المرتبطة منها بالتحول الرقمي وبتأمين تصالح مؤسسات الإعلام العمومي مع متطلبات الخدمة العمومية والتحول في هذه المؤسسات طبقا للقانون، فضلا عن إحراز تقدم في التحول الرقمي ببلادنا، وكذلك تأمين النفاذ العادل والمنصف لمختلف الفاعلين السياسيين والمجتمعيين إلى وسائل الإعلام سيما في الفترات الانتخابية.

وأشاد رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بالاهتمام الذي يوليه الرئيس غزواني للسلطة من أجل تعزيز وتطوير الضبط الإعلامي في البلاد.

ثلاثاء, 16/04/2024 - 18:30